s2

ورشة فاب لاب الكويت – الإبداع والإبتكار والتعليم في مكان واحد

الفاب لاب هو اختصار لكلمتين (Fabrication Lab)

بدأت فكرة الفاب لاب بالدول الصناعية وجامعة ام اي تي . بعام 2005 انتشرت الفكرة بالعالم مع الرغبة بالتحول من دول نامية إلى دول صناعية متقدمة.

تهدف ورش العلوم التطبيقية (FAB LAB)

-تغير نظرة المجتمع والاتجاه الى الصناعة و القدرة على التصنيع وذلك من خلال نشر ثقافة التصنيع في المجتمع الكويتي.

-تشجيع أكبر شريحة ممكنة من المجتمع نحو خوض المجال الصناعي والتصنيع الرقمي(Numerical Manufacturing) والذي يعتبر نوع من التصنيع الذي لا يحتاج فقط الى مهارة يدوية ولكن يحتاج إلى مهارة تكنولوجية من خلال التدريب بأحدث وسائل التكنولوجيا والمعدات.

-خلق جيل واعي ومدرك للتكنولوجيا الحديثة ومدرب عليها، وجعله منتج للتكنولوجيا والصناعة.

اللوائح العامة وخدمات الـ FABLAB

يقوم مركز صباح الاحمد وورشة الفاب لاب باتباع وسائل السلامة والتاكيد على الأخلاق العامة بين المتدربين وعدم التهاون مع اي تصرفات تعرض حياة اي من المشاركين للخطر او تؤثر سلبا على مكونات المجتمع الكويتي.

يحتوي الـ FABLAB على الأقسام الفنية التالية:

    1. الورشة الإلكترونية: توفر الورشة الإلكترونية المعدات الإلكترونية بالإضافة إلى خدمات استشارية خاصة لأصحاب المشاريع وأعضاء الورشة. كما تقدم برنامج تدريبي متكامل ينقسم إلى (دورات للمبتدئين – دورات متقدمة – دورات للمحترفين – دورات في مجالات خاصة)
    2. الورشة الإنتاجية: توفر الورشة الإنتاجية المعدات الخاصة بتشكيل المعادن والخشب والبلاستيك والمواد الأولية بشتى أنواعها وطرق لحامها بالإضافة إلى خدمات إستشارية خاصة لأصحاب المشاريع وأعضاء الورشة. كما تقدم برنامج تدريبي متكامل ينقسم إلى (دورات للمبتدئين – دورات متقدمة – دورات للمحترفين – دورات في مجالات خاصة).
    3. ورشة الصباغة والتشطيبات الفنية: توفر الورشة أدوات الصباغة والأصباغ ومعدات السنفرة والمواد الخاصة بالشكل النهائي للمنتج. كما توفر أيضا خدمات إستشارية خاصة لأصحاب المشاريع وأعضاء الورشة. كما تقدم برنامج تدريبي متكامل ينقسم إلى (دورات للمبتدئين – دورات متقدمة – دورات للمحترفين – دورات في مجالات خاصة).
    4. ورشة الكمبيوتر والتصاميم الهندسية: توفر ورشة الكمبيوتر برامج وأجهزة ومكتبات إلكترونية خاصة بالبرمجيات والتصاميم الهندسية وخدمات إستشارية خاصة لأصحاب المشاريع وأعضاء الورشة. كما تقدم برنامج تدريبي متكامل ينقسم إلى (دورات للمبتدئين – دورات متقدمة – دورات للمحترفين – دورات في مجالات خاصة).

أوقات الدوام الرسمي ومواعيد العمل

تكون أيام الدوام الرسمي لإدارة الورشة  من الأحد الى الخميس و ساعات الدوام الرسمي على النحو التالي:

الفترة الصباحية: 12:30 – 8:30

الفترة المسائية : 8:00 – 5:00

وتراعى مع ذلك أيام العطل والإجازات الرسمية.

الخطة الاستراتيجية

تتضمن الخطة الإستراتيجية آلية تحويل أجيال الكويت لجيل مصنع للتكنولوجيا والفنون بأنواعها و ذلك لتعزيز مكانة الكويت بين الدول العربية والعالمية عن طريق المهام التالية :

      1. نشر ثقافة التصنيع والتكنولوجيا والارتقاء بأكبر شريحة من أبناء الوطن.
      2. تدريب أبناء الكويت على أحدث أنواع التكنولوجيا والمعدات.
      3. تصنيع نماذج أولية لبعض اختراعات الدولة والمساعدة في تنفيذها والقيام بصيانة وتجهيز الاختراعات التي تم تصنيع النماذج الأولية لها خارج الكويت.
      4. القيام بدراسات وتنفيذ التوصيات بخصوص التعاون مع وزارات الدولة وهيئاتها المختلفة لإدخال أفضل البرامج والنظم التعليمية والتدريبية والإنمائية للمجتمع.
      5. تقديم دورات تخصصية متميزة ومتفردة ومختصة بكل ما هو جديد من التكنولوجيا لأفراد المجتمع.
      6. إقامة شراكات مع مؤسسات التعليم العالي لتدريب منتسبيهم وإقامة أنشطة وفعاليات بما يخدم أهداف المركز وتلك المؤسسات.
      7. إقامة فعاليات ثقافية مجتمعية مثل ندوات ومحاضرات ومسابقات تهدف الى تعريف وتبيان أهمية وضع أبناء المجتمع على مسار التكنولوجيا الحديثة.
      8. المشاركة في المحافل الدولية والإقليمية لإبراز دور الكويت ونشاط المركز في نشر ثقافة الإبداع والتكنولوجيا.
      9. الاطلاع على التجارب الناجحة والمتطورة في مختلف الدول من ناحية تأصيل المنهاج التتابعي العلمي لأفراد المجتمع ومحاوله نقل تلك التجارب بما يتلاءم مع خصوصية المجتمع الكويتي.
      10. مساعدة الهيئات والمؤسسات الخليجية والعربية التي تسلك نفس الأهداف والمسار في تأصيل تعليم التكنولوجيا في مجتمعاتها في طور التعاون الخليجي والعربي بما يحقق الريادة لدولة الكويت في تلك المجالات ويبرز مكانتها

map